الجمعة، 23 ديسمبر 2016

دور المعلمة في الموقف التدريسي




( أ ) مرحلة التخطيط :
الأهداف :
ـ معرفة الأهداف التربوية العامة .
ـ معرفة الأهداف التربوية الخاصة بالمادة الدراسية التي يقوم بتدريسها .
ـ صياغة أهداف شاملة للجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية .

المادة العلمية :
ـ تحليل محتوى المادة العلمية إلى مكوناتها .
ـ معرفة أنواع الارتباطات بين مختلف جوانب المادة العلمية .
ـ القدرة على تحديد الكم الدراسي بما يتفق وزمن الحصة .

الأنشطة والخبرات :
ـ تحديد الخبرات اللازمة لتحقيق أهداف الدرس .
ـ تنويع أوجه النشاط .
اختيار إستراتيجيات التدريس المناسبة :
تحديد أساليب التقويم المناسبة لقياس تحقيق الأهداف .


) ب ) مرحلة تنفيذ الدرس :
التحفيز والدافعية :
ـ تنشيط وأستثارة دافعية المتعلمين .
ـ تخطيط مناشط تساعد على تنمية قدرات المتعلمين .
ـ تنويع إجراءات وأساليب التدريس القائمة على نشاط المتعلمين .

ـ التمرس بالطرائق الخاصة بتدريس مواد الاختصاص .
ـ الربط بين مختلف خبرات التعلم السابقة والحالية .
ـ إعداد واستخدام المعينات التربوية بكفاءة .
ـ صياغة وتوجيه الأسئلة الصفية .
ـ تنظيم التعلم التعاوني .
ـ تنمية أساليب التفكير العليا .
ـ مهارات إغلاق الدرس .
 )
ج ) تقييم الناتج التعليمي :
ـ الوعي بنقاط القوة والضعف في التدريس .
ـ استخدام أساليب مناسبة لتقويم أداء المتعلمين .
ـ تصميم الاختبارات وتقنينها .
ـ إعداد اختبارات تشخيصية .
ـ استخدام العمليات الإحصائية اللازمة لتحليل نتائج الاختبار بكفاءة .
ـ إدراك قيمة التقويم المستمر التكويني.
ـ أدراك العلاقة بين التقويم والارتقاء بعملية التدريس .


متطلبات أكاديمية وفنية ـ التمكن من المعارف العلمية في مجال الاختصاص .
ـ التعمق في معارف الثقافة والأحداث الجارية وحقوق الإنسان .
ـ اكتساب المعارف المتعلقة بالبحث التربوي .
ـ المهارة في تخطيط ما يسند إليه من أعمال .
ـ متابعة الجديد في مجال التخصص .
ـ القدرة على تطبيق المعرفة .
ـ استخدام مصادر المعرفة والاستفادة منها .
ـ الاستفادة من الإنترنت في تحديث المعلومات .
ـ الاستفادة من برامج التدريب والإنماء المهني .
ـ ممارسة التفكير العلمي النقدي .

متطلبات خاصة بالعلاقة مع المتعلمين
ـ اكتشاف الصعوبات التي تواجه بعض المتعلمين في عملية التحصيل .
ـ تخطيط العمل العلاجي لمتدني التحصيل في ضوء نتائج عمليات القياس والتقويم
ـ تطبيق مبادئ علم النفس فيما يخص الفروق الفردية ، وخصائص المتعلمين في كل مرحلة عمرية .

ـ تعرف إستراتيجيات تفريد التعليم .
ـ تنمية قدرات المتعلمين على المشاركة والتعلم الذاتي .
ـ اكتشاف الموهوبين وتعزيز قدراتهم .
-
تنمية أسلوب التفكير العلمي والابتكاري لدى المتعلمين .




متطلبات خاصة بتنفيذ المنهج ـ تكييف المنهج الدراسي وفق متطلبات المتعلمين .
ـ المساهمة في تطوير النشاط المدرسي .
ـ التعرف على الكتب والمصادر الخارجية المساعدة للمقرر .
ـ تنظيم وتنفيذ الأنشطة العامة .
ـ التعرف على أساليب تقويم الكتب المدرسية .
ـ الإلمام بأهم أنواع تنظيمات المناهج .
ـ إدراك ماهية الفلسفة التي ترتكز عليها المناهج المطورة .

متطلبات خاصة بالمعينات والوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم
-
استخدام تكنولوجيا التعليم في تنفيذ الأنشطة التربوية .
ـ إعداد بعض المواد التعليمية الجيدة التي يستخدمها في تنفيذ الدرس .
ـ اختيار الوسائل التعليمية المختلفة الاستخدام الأمثل .
ـ استخدام الحاسوب في مجال التعلم والتعليم .

المتطلبات الإدارية
)
أ ( إدارة الصف :
ـ إدارة الفصل وتنظيمه وتنشيط العمل الفريقي .
ـ الالتزام بالتعليمات المنظمة للعمل وتفهمها .
ـ الإعداد المسبق للأدوات الضرورية للتدريس .
ـ استثمار وقت العمل وتنظيمه والاستفادة منه .
ـ استثمار الموارد المختلفة .

( ب ) مهارات الاتصال :
ـ القدرة على التواصل مع المتعلمين والزملاء والرؤساء .
ـ إتقان مهارات التحدث والإصغاء والملاحظة .

مواصفات شخصية
( أ ) أخلاقيات المهنة :
ـ التحلي بالمسلكية الخلقية والضمير المهني .
ـ القدوة الحسنة وتحمل المسئولية .
ـ حسن التصرف في المواقف المختلفة .
ـ المحافظة على أوقات العمل .
ـ الضبط الانفعالي واعتماد الأسلوب العلمي في مواجهة المشكلات .
ـ التحلي بروح المبادرة والاستقلالية والسعي لتنميتها عند المتعلمين .

)
ب ) الثقة بالنفس :
ـ الاستعداد لتقبل وجهات نظر الآخرين .
ـ التحلي بروح الابتكار والإبداع والسعي لتحفيزها عند المتعلمين .
ـ التحلي بروح المواطنة المسئولة والالتزام بقضايا المجتمع وقيمه



أساليب تقويم الأنشطة التعليمية

لابد للمعلم أن يحدد ويتقن الأساليب التي يستخدمها في تقويم الأنشطة التعليمية,وهذه بعض الأساليب
-
الملاحظة اليومية للنشاطات الصفية .
-
الإصغاء والتحدث للمتعلمين .
-
تفحص وتدقيق الوظائف المحددة للأنشطة التعليمية .
-
ملاحظة أية تغييرات في الأداء .
-
قيام المتعلمين بالتقويم الذاتي .
-
الجلوس مع المجموعات الصغيرة وتحليل إنجازها .
-
تحليل أداء المتعلمين على الاختبار التحصيلي والختامي .
-
تحليل نتائج الاختبارات العامة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق