الجمعة، 23 ديسمبر 2016

عناصر الدرس طريقة التدريس





١/ التهيئة   و تنقسم لقسمين :- 
        🚦الأهمية ( موجودة في دليل المعلم ) 
و هنا يُبين المعلم للطلاب لماذا يدرسون هذا الدرس يعني ( ايش راح يستفيد منه الطالب في حياته ) 
         🚦الربط 
و هنا يستدعي المعلم الخبرات السابقة و يربطها بالخبرات الجديدة و يبدأ المعلم بفتح مراكز الدماغ ليتم البناء في نفس المركز للمعلومة 
قد تكون على هيئة قصة - فيديو - مشكلة - ....الخ 
و في هذا المرحلة يتحقق النظام الذاتي في نموذج مرزانو 
(الدافعية - الاهميةً - الفاعلية - ردود الفعل العاطفية ) 
و بذلك يحصل التعلم 
و يمكن أن استخدم استراتيجية ( أعواد المثلجات أو الكرسي الساخن أو المساجلة الحلقية .... و غيرها في التقويم القبلي و افضل استراتيجية في المقدمة  هي حجر كريمجدول التعلم 

٢/ التدريس 
و تنقسم مرحلة التدريس إلي قسمين :- 
         🚦معلومات جديدة أول مرة يتعلمها الطالب 
و هنا يشرح المعلم شرح تقليدي حتى لا تتكون مفاهيم خاطئة لدى الطلاب .       
          🚦معلومات سابقة سبق و أن تعلمها الطالب 
و هنا نستخدم استراتيجيات التعلم النشط و تكون على النحو التالي :- 

نستخدم هنا استراتيجيات التدريس 
بحيث تحقق لنا أركان التعلم النشط 
الطالب يقرأ النص العلمي الذي حدده المعلم و في هذا الأثناء يجري تجارب و يناقش الرسوم و الصور الموجودة في الكتاب و يفهم النص ثم يبدأ بمعالجة النص العلمي و تحليله و كتابته في منظم تخطيطي 
أهمية المنظم التخطيطي 
١/ لينظم أفكاره 
٢/ينمي مهارات العقل 
٣/ يعزز مهارة اعادة الصباغة 
٤/ يساعد على تطبيق الطريقة العلمية
٥/ يساعد على بقاء أثر التعلم 
٦/ يساعد على حدوث التعلم ذَا معنى

كيف يعبئ المنظم التخطيطي :- 

في المرحلة الابتدائية 
يقرا النص كما ذكرنا سابقا و يفهم المقصود به ثم يستعين بأسئلة اختبر نفسك و منها يعبأ المنظم حسب الاستراتيجية المطلوبة .
و في أثناء ذلك هو يناقش و يستمع لزملاؤه و يفكر 
حجر كريمحجر كريماذا تحققت أركان التعلم النشط الأربعة حجر كريمحجر كريم
ومن استراتيجيات التدريس ( الربط - تدوين الملاحظات - السبب و النتيجة - المقارنة - طرح الأسئلة - المفردات الجديدة - الأسئلة و الإجابة - التوصل للاستنتاج - النظرة العامة - ......الخ )
و يمكن أثناء التقويم البنائي ( المرحلي أو التكويني ) 
استخدم استراتيجيات التقويم مثل (فكر - زاوج - شارك أو الكرسي الساخن أو الدقيقة الواحدة ...الخ ) 
٣/ مرحلة التقويم 
تنقسم مرحلة التقويم إلى :- 
           🚦 تقويم ختامي و يشمل استكمال جدول التعلم و المطوية و الأسئلة التي تقيس مدى تحقيق الهدف 
           🚦الإثراء و التوسع 
           🚦الاستراتيجيات البديلة ( العلاجية ) في حالة عدم تحقيق الاهداف . 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق