١/ التهيئة و تنقسم لقسمين :-
🚦الأهمية ( موجودة في دليل المعلم
)
و هنا يُبين المعلم للطلاب لماذا
يدرسون هذا الدرس يعني ( ايش راح يستفيد منه الطالب في حياته )
🚦الربط
و هنا يستدعي المعلم الخبرات السابقة
و يربطها بالخبرات الجديدة و يبدأ المعلم بفتح مراكز الدماغ ليتم البناء في نفس
المركز للمعلومة
قد تكون على هيئة قصة - فيديو -
مشكلة - ....الخ
و في هذا المرحلة يتحقق النظام
الذاتي في نموذج مرزانو
(الدافعية - الاهميةً - الفاعلية -
ردود الفعل العاطفية )
و بذلك يحصل التعلم
و يمكن أن استخدم استراتيجية ( أعواد
المثلجات أو الكرسي الساخن أو المساجلة الحلقية .... و غيرها في التقويم القبلي و
افضل استراتيجية في المقدمة هي جدول
التعلم
٢/ التدريس
و تنقسم مرحلة التدريس إلي قسمين
:-
🚦معلومات جديدة أول مرة يتعلمها
الطالب
و هنا يشرح المعلم شرح تقليدي حتى لا
تتكون مفاهيم خاطئة لدى الطلاب .
🚦معلومات سابقة سبق و أن تعلمها
الطالب
و هنا نستخدم استراتيجيات التعلم
النشط و تكون على النحو التالي :-
نستخدم هنا استراتيجيات
التدريس
بحيث تحقق لنا أركان التعلم
النشط
الطالب يقرأ النص العلمي الذي حدده
المعلم و في هذا الأثناء يجري تجارب و يناقش الرسوم و الصور الموجودة في الكتاب و
يفهم النص ثم يبدأ بمعالجة النص العلمي و تحليله و كتابته في منظم تخطيطي
أهمية المنظم التخطيطي
١/ لينظم أفكاره
٢/ينمي مهارات العقل
٣/ يعزز مهارة اعادة الصباغة
٤/ يساعد على تطبيق الطريقة العلمية
٥/ يساعد على بقاء أثر التعلم
٦/ يساعد على حدوث التعلم ذَا معنى
كيف يعبئ المنظم التخطيطي :-
في المرحلة الابتدائية
يقرا النص كما ذكرنا سابقا و يفهم
المقصود به ثم يستعين بأسئلة اختبر نفسك و منها يعبأ المنظم حسب الاستراتيجية
المطلوبة .
و في أثناء ذلك هو يناقش و يستمع
لزملاؤه و يفكر
اذا
تحققت أركان التعلم النشط الأربعة
ومن استراتيجيات التدريس ( الربط -
تدوين الملاحظات - السبب و النتيجة - المقارنة - طرح الأسئلة - المفردات الجديدة -
الأسئلة و الإجابة - التوصل للاستنتاج - النظرة العامة - ......الخ )
و يمكن أثناء التقويم البنائي (
المرحلي أو التكويني )
استخدم استراتيجيات التقويم مثل (فكر
- زاوج - شارك أو الكرسي الساخن أو الدقيقة الواحدة ...الخ )
٣/ مرحلة التقويم
تنقسم مرحلة التقويم إلى :-
🚦 تقويم ختامي و يشمل
استكمال جدول التعلم و المطوية و الأسئلة التي تقيس مدى تحقيق الهدف
🚦الإثراء و
التوسع
🚦الاستراتيجيات
البديلة ( العلاجية ) في حالة عدم تحقيق الاهداف .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق