معنى التعزيز /
التعزيز هو الثواب والأثر الطيب الذي يتبع الاستجابات المرغوب فيها من قبل الطلبة .
وسائل التعزيز الإيجابية :
1- وسائل تعزيز لفظية مثل : عظيم ، أحسنت ، شكرا ، رائع ، مميز ، بليغ ، جميل .... الخ .
2- وسائل تعزيز غير لفظية مثل / البسمة وهز الرأس بالموافقة والإصغاء باهتمام وغير ذلك من تعابير الوجه اليدين .
3 - وسائل التعزيز لمادية مثل : العلامات الرمزية والهدايا .... الخ .
الأثر الايجابي الذي تتركه هذه الأشكال المختلفة من التعزيز لدى الطالب :
1- الثقة بالنفس 2- حب المعرفة 3 - نيل التقدير والاحترام 4- الإقبال على التعليم
5- المنافسة الشريفة .
وهنا بيان ببعض أساليب التعزيز المبتكرة
التعزيز هو الثواب والأثر الطيب الذي يتبع الاستجابات المرغوب فيها من قبل الطلبة .
وسائل التعزيز الإيجابية :
1- وسائل تعزيز لفظية مثل : عظيم ، أحسنت ، شكرا ، رائع ، مميز ، بليغ ، جميل .... الخ .
2- وسائل تعزيز غير لفظية مثل / البسمة وهز الرأس بالموافقة والإصغاء باهتمام وغير ذلك من تعابير الوجه اليدين .
3 - وسائل التعزيز لمادية مثل : العلامات الرمزية والهدايا .... الخ .
الأثر الايجابي الذي تتركه هذه الأشكال المختلفة من التعزيز لدى الطالب :
1- الثقة بالنفس 2- حب المعرفة 3 - نيل التقدير والاحترام 4- الإقبال على التعليم
5- المنافسة الشريفة .
وهنا بيان ببعض أساليب التعزيز المبتكرة
اســـــم الأسلوب
|
كيفية التنفيذ
|
النتائــــج
|
التعزيز
المعنوي
|
له عدة أمثلة منها :
تكليف الطالب بالأعمال القيادية الذهاب للشرب التقدم في موضع الجلوس إلى الأمام إشراك الطالب المتميز في الإذاعة المدرسية تكريمه من قبل مدير المدرسة |
لها تأثير إيجابي فعال على نفسية الطالب
|
لوحة الأصابع
|
من خلال الحصص الدراسية يقوم المعلم أو المعلمة بوضع نجمة على
الأصابع والإصبع الذي ينتهي من عدد النجوم يحصل التلميذ
على هدية
وهكذا مع بقية الأصابع
|
إثارة روح التنافس بين التلاميذ وجعل العملية التعليمية مسلية
وشيقة
.
|
عناقيد
العنب
|
عمل لوحة فيها عناقيد للعنب بعدد تلاميذ الصف وحبات العنب تكون
غير ملونة توضع صورة التلميذ بجانب عنقود العنب ، يلون المعلم حبات العنب
كتعزيز لمبادرات الطالب الايجابية ، يكرم أول تلميذ يكمل
عنقوده
بجائزة قيمة .
|
خلق روح المنافسة والمثابرة المستمرة على الحفظ والفهم
والحل السريع .
|
بنك جده للتميز العلمي
|
عمل صناديق صغيرة بعدد تلاميذ الفصل
يكتب شعار اللوحة وهو : بنك جده للتميز يدعوك للفوز بجائزة التلميذ المتميز من خلال جمع أكبر رصيد من المال . عند تعزيز المبادرة الايجابية توضع قطعة معدنية في صندوقه . في نهاية كل أسبوعين يكرم التلميذ الذي استطاع جمع أكبر عدد من القطع المعدنية في طابور الصباح . |
إثارة الدافعية للتعلم عند التلميذ إشاعة جو من المنافسة الشريفة
بين التلاميذ
ارتفاع مستوى التلاميذ |
مع تحيات منتديات عالم النوايف
الصف الأول
المنتدى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق