نشرة تربوية
حول الدور المجتمعي لتفعيل المشروع الشامل لتطوير المناهج
|
توطئة
مر
التعليم العام في المملكة العربية السعودية بمراحل مختلفة من التوسع الكمي والنوعي
، فقد تمكنت الوزارة بفضل اللــــه تعالــى وتوفيقه ثم بتوجيهات
ولاة الأمر وعنايتهم وبجهود أبنائها من نشر العلم والمعرفة وفتح المدارس في
المدن و القــــــــــرى والهجر وتوفيــــــر التعليم و إتاحته لجميع أبناء
الوطن (بنين وبنات) واستجابة لمتطلبات التنمية وإنمائهــــا، وحتــى تتواكب
هـــــذه البلاد مــع حركة النمو العالمية التي تجتاح المجتمعات كافة، في
المجالات العلمية والتقنية والاقتصادية والاجتماعية وتتفاعل معهـــا إيجابيا
شــــــــكلت هذه الحركة دافعا قويا من أجل إحداث نقلة نوعية عالية الجودة
في تطوير التعليم عامـة والمناهـــج خاصــة.حيث تمت
دراســــــــــة واقع التعليم وتم التوصل إلى ضرورة التطوير الذي يراعي
تلبية حاجات المتعلمين و حاجات المجتمع والتهيئــــة لســوق العمل.مـن هنا جاء المشروع الشامل لتطوير المناهج الذي يهدف إلى تطوير
العملية التعليمية بجميع أبعادها وعناصرهـا:مناهج
ومعلمين واستراتيجيات
تدريس وبيئة تعليمية تقنية بما يتناسب مع التقدم العلمي والتحولات الاجتماعية
والاقتصاديــــــــــــة والتغيرات العالمية ومن ذلك الحاجة إلى الترابط
والتكامل بين المواد الدراسية ، والحاجة إلى إدخال تنمية مهـــــــــــــــارات التفكير
و مهــــــــارات الحياة انطلاقا من أن المتعلم هو المحور الأساسي للعملية
التربوية وذلك في إطار القيم و
الثوابت التي نصت عليهــــــــــا سياسة التعليم في المملكــــة أهدافا ومبادئ وغايات والتي تنطلق
بفضل الله تعالى من الدين الإسلامي الحنيف . وقبل الدخول في تفاصيل النشرة التربوية نحدد إجرائياً بعض المصطلحات
ومنها :
يقصد بمواد المشروع الشامل
لتطوير المناهج: مواد العلوم الشرعية ـ اللغة العربية (
لغتي الجميلة ـ لغتي الخالدة ـ لغتي) ـالمواد الاجتماعية والوطنية (التربية
الاجتماعية والوطنية ـ الدراسات الاجتماعية والوطنية) ـ الحاسب الآلي ـ التربية
الفنية والمهنية ـ التربية البدنية .
المواد التعليمية: يقصد بها / كتاب الطالب ، كتاب النشاط ، دليل
المعلم .
المواد المصاحبة: هي
الأقراص المدمجة وأشرطة الفيديو أو الكاست (الصوتيات)المرافقة للمادة .
التطوير المهني لمعلمي
المشروع الشامل: يقصد بها البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي
المشروع الشامل لتطوير المناهج في تخصصات:( العلوم الشرعية ـ
اللغة العربية ـ المواد الاجتماعية ـ ومعلمي الصفوف الأولية) على هيئة حقائب تتابعيه
عددها ثلاث وكل حقيبة تقدم في مدة أربعة
أيام بمعدل (16) ساعة تدريبية .
وتركز هذه النشرة التربوية
على أهداف المشروع الشامل لتطوير المناهج ومراحل تطبيقه وخططه الدراسية ومن ثم
أدوار الفاعلين في الميدان
التربوي لتفعيل المشروع سائلين الله التوفيق والسداد .
رؤية تطوير المناهج
التعليمية
|
الأهداف العامة للمشروع الشامل لتطوير المناهج
|
يهدف المشروع الشامل لتطوير المناهج
إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم من خلال إجراء تطوير نوعي وشامل في المناهج
ليستطيع بكل كفاية واقتدار مواكبة الوتيرة السريعة للتطورات المحلية و العالمية،
كما يهدف أيضا إلى توفير وسيلة فعالة لتحقيق أهداف سياسة التعليم على نحو تكاملي
عن طريق الآتي:
1.
تضمين المناهج القيم الإسلامية والمعارف
والمهارات والاتجاهات الإيجابية اللازمة للتعلم وللمواطنة الصالحة والعمل المنتج
والمشاركة الفاعلة في تحقيق برامج التنمية والمحافظة على الأمن والسلامة والبيئة
والصحة وحقوق الإنسان.
2.
تضمين المناهج التوجهات الإيجابية
الحديثة في بناء المناهج مثل مهارات التفكير ومهارات حل المشكلات ومهارات التعلم
الذاتي والتعلم التعاوني والتواصل الجيد مع مصادر المعرفة.
3.
رفع مستوى التعليم الأساسي الابتدائي
والمتوسط وتوجيهه نحو إكساب الفرد الكفايات اللازمة له في حياته الاجتماعية والدراسية
والعلمية.
4.
تنمية المهارات الأدائية من خلال
التركيز على التعلم من خلال العمل والممارسة الفعلية للأنشطة.
5.
إيجاد تفاعل واع مع التطورات التقنية
المعاصرة وبخاصة التفجر المعرفي والثورة المعلوماتية.
6.
تحقيق التكامل بين المواد الدراسية عبر
المراحل المختلفة .
7.
إتاحة الفرصة للطلاب لاختيار الأنشطة
المناسبة لقدراتهم وميولهم وحاجاتهم في حدود الإمكان.
8.
ربط المعلومات
والتعلم بالحياة العملية والتقنية المعاصرة من خلال التركيز على الأمثلة العملية
المستمدة من الحياة الواقعية.
|
مراحل التطبيق للمناهج الجديدة
|
تم تطبيق المشروع الشامل لتطوير المناهج بجميع المدارس الابتدائية
والمتوسطة في المملكة العربية السعودية على النحو التالي :
المرحلة الأولى: عام
1431/1432هـ وتم تطبيق المناهج الجديدة بالصفوف التالية :
الصف الأول الابتدائي.
الصف الرابع الابتدائي.
الصف الأول المتوسط
.
المرحلة الثانية الحالية
عام 1432/1433هـ ويتم تطبيق
المناهج الجديدة بالصفوف التالية :
الصف الثاني الابتدائي.
الصف الخامس الابتدائي.
الصف الثاني المتوسط
.
المرحلة الثالثة القادمة:
عام 1433/1434هـ ويتم تطبيق المناهج الجديدة
بالصفوف التالية :
الصف الثالث الابتدائي.
الصف السادس الابتدائي.
الصف الثالث المتوسط
.
·
كما ننوه بأن الخطط
الدراسية تشمل عدة خطط ينبغي مراعاتها وهي :
أ/ الخطة الدراسية للمرحلتين
الابتدائية والمتوسطة لمدارس التعليم العام والمبلغة بالتعميم رقم: 797 /5/25 في
1/6/1431هـ.
ب/ الخطة الدراسية
لمدارس المرحلتين الابتدائية والمتوسطة لمدارس تحفيظ القرآن الكريم المبلغة
للمدارس رقم: 797 /5/25 في
1/6/1431هـ.
ج/ الخطة الدراسية
للمدارس المتوسطة الليلية فقط والمبلغة للمدارس برقم 325536 في 1/1/1432هـ .
د/ الخطة الدراسية
للمدارس الابتدائية المطبقة للخطة المخفضة فقط والمبلغة لمدارس الخطة المخفضة برقم
311526363 في 3/12/1431هـ .
·
ينبغي مراعاة
الاقتصار هذا العام على خطط الصفوف المعنية بالتطبيق في المرحلتين الأولى والثانية
من مراحل التطبيق أعلاه أما المرحلة الثالثة فيتم الاستمرار فيها على تطبيق الخطة
التقليدية على طلاب الصف الثالث الابتدائي، والصف السادس الابتدائي والصف الثالث
المتوسط مع الأخذ في الاعتبار تطبيق خطة مناهج العلوم والرياضيات على جميع الصفوف
بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة وكذلك مراعاة خطة مشروع اللغة الانجليزية
بالمدارس المطبقة للتجربة فقط .
الخطط الدراسية الجديدة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة
أ – الخطة الدراسية للمرحلة الابتدائية للصفوف الأولية
للبنين
المواد الدراسية
|
الصفوف
|
|||
الأول
|
الثاني
|
الثالث
|
||
القرآن
الكــــــــــــــــــريم *
|
7
|
7
|
7
|
|
التوحيـــــــــــــــــــــــــــــــد
|
1
|
1
|
1
|
|
الفقه
والســــــــــــــــــــلوك
|
1
|
1
|
1
|
|
اللغة
العربيـــــــــــــــــــــــة
|
11
|
9
|
9
|
|
الرياضيــــــــــــــــــــــــــات
|
3
|
5
|
5
|
|
العلــــــــــــــــــــــــــــــــــوم
|
2
|
2
|
2
|
|
التربية الفنية
والمهنيـــــة
|
2
|
2
|
2
|
|
التربية البدنيـة
|
3
|
3
|
3
|
|
مجمـوع الحصص
|
30
|
30
|
30
|
|
مجمــوع المواد
|
8
|
8
|
8
|
|
* القرآن الكريم :
تلاوة وحفظًا وتجويدًا .
|
||||
ب – الخطة الدراسية للمرحلة
الابتدائية للصفوف العليا للبنين:
المواد الدراسية
|
الصفوف
|
||
الرابع
|
الخامس
|
السادس
|
|
القرآن
الكريــــــــــم وتجويده
|
6
|
4
|
4
|
التوحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
|
1
|
1
|
1
|
الفقه
والســـــــــــــــــــــــــلوك
|
1
|
2
|
2
|
الحديث
والســــــــــــــــــــــيرة
|
2
|
2
|
2
|
اللغة
العربيــــــــــــــــــــــــــــة
|
8
|
8
|
8
|
التربية الاجتماعية
والوطنية
|
2
|
2
|
2
|
الرياضيـــــــــــــــــــــــــــــــات
|
5
|
5
|
5
|
العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلوم
|
2
|
3
|
3
|
اللغة
الإنجليزيــــــــــــــــــــــة
|
-
|
-
|
2
|
التربية الفنية
والمهنيــــــــة
|
2
|
2
|
2
|
التربية
البدنيــــــــة
|
2
|
2
|
2
|
مجمـــوع الحصص
|
31
|
31
|
33
|
مجمــــــوع المواد
|
10
|
10
|
11
|
ج – الخطة الدراسية للمرحلة المتوسطة للبنين:
المواد الدراسية
|
الصفوف
|
||
الأول
|
الثاني
|
الثالث
|
|
القرآن الكريم
وتفســــــــــــــيره
|
4
|
4
|
4
|
الحديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــث
|
1
|
1
|
1
|
الفقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
|
2
|
2
|
2
|
التوحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
|
2
|
2
|
2
|
اللغة
العربيــــــــــــــــــــــــــــــــة
|
6
|
6
|
6
|
الدراسات الاجتماعية
والوطنية
|
3
|
3
|
3
|
الرياضيــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
|
5
|
5
|
5
|
العلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوم
|
4
|
4
|
4
|
الحاسب
الآلـــــــــــــــــــــــــــــي
|
1
|
1
|
1
|
اللغة
الإنجليزيــــــــــــــــــــــــــة
|
4
|
4
|
4
|
التربية الفنية
والمهنيــــــــــــة
|
2
|
2
|
2
|
التربية
البدنيــــــــــــة
|
1
|
1
|
1
|
مجمــــــوع الحصص
|
35
|
35
|
35
|
مجمــــــــــوع المواد
|
12
|
12
|
12
|
ج – الخطة الدراسية للمدارس المتوسطة الليلية:
المواد الدراسية
|
الصفوف
|
||
الأول
|
الثاني
|
الثالث
|
|
القرآن الكريم
|
1
|
1
|
1
|
التفســــــــــــــير
|
1
|
1
|
1
|
الحديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــث
|
1
|
1
|
1
|
الفقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
|
1
|
1
|
1
|
التوحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
|
1
|
1
|
1
|
اللغة
العربيــــــــــــــــــــــــــــــــة
|
4
|
4
|
4
|
الدراسات الاجتماعية
والوطنية
|
2
|
2
|
2
|
الرياضيــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
|
3
|
3
|
3
|
العلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوم
|
3
|
3
|
3
|
الحاسب
الآلـــــــــــــــــــــــــــــي
|
1
|
1
|
1
|
اللغة
الإنجليزيــــــــــــــــــــــــــة
|
3
|
3
|
3
|
مجمــــــوع الحصص
|
21
|
21
|
21
|
مجمــــــــــوع المواد
|
11
|
11
|
11
|
|
متطلبات استمرارية تطبيق المشروع
الشامل لتطوير المناهج
|
1)
التأكيد على التحاق
المعلمين بالبرامج التدريبية المرتبطة بكل تخصص والمنفذة حسب خطط التدريب والمقامة
بمكاتب التربية والتعليم والتدريب التربوي والوصول إلى نسبة 100% في تدريب
المعلمين على حقائب التطوير المهني لمعلمي المشروع الشامل لتطوير المناهج .
2)
توفير المواد التعليمية ( كتاب الطالب ، كتاب النشاط ، دليل المعلم ) بالتنسيق
مع قسم المقررات الدراسية .
3)
توفير المواد المصاحبة ( أقراص مدمجة-
أشرطة كاست- 000الخ) بالتنسيق مع إدارة التجهيزات والتقنيات والاستفادة من المواقع
الإلكترونية بإدارات التربية والتعليم .
4)
تجهيز المدرسة من حيث الفصول والأجهزة
والوسائل والمستلزمات التعليمية اللازمة .
5)
الإطلاع من قبل المعلمين على الكتب المقررة والوثائق الخاصة
بالمادة كل حسب تخصصه.
6) التأكيد على
أهمية التخطيط المسبق للدروس
من قبل المعلمين والاستفادة من الزملاء
المشرفين التربويين .
7)
توظف المواد التعليمية )الكتب الدراسية: كتاب
النشاط ـ دليل المعلم) وفق ما أعدت من أجله
.
8)
توظيف التقنية بشكل فاعل أثناء
عملية التدريس .
9)
اختيار الطرق والاستراتيجيات التدريسية
المناسبة للمادة الدراسية والاستفادة القصوى من البرامج التدريبية الخاصة بها.
10)
توفير أدوات ونماذج وسجلات التقويم المناسبة لكل مادة .
11)
الإفادة من المدارس التي اكتملت
فيها التجربة وهي:
( ب
الحرمين – ب الرحمانية- م الأمير ماجد
– م الهجرة ) وذلك من خلال :
ý
الإفادة من النماذج والنشرات التربوية المتعلقة بمجريات العمل للبدء من حيث وصلوا .
ý
|
دور مدير المدرسة في تفعيل المشروع الشامل لتطوير المناهج
|
1. تكوين
اتجاه ايجابي حول المناهج الجديدة وتشجيع منسوبي المدرسة على إنجاح المشروع.
2. تكوين
فرق عمل ولجان على مستوى المدرسة للتنفيذ والمتابعة والتقويم للمشروع.
3. الاطلاع
على الدليل التعريفي بالمشروع الشامل .
4. عمل
ملف خاص بالمشروع الشامل يتضمن التعاميم والخطط والبرامج المرتبطة بالمشروع .
5. التأكد
من تطبيق الخطة الدراسية المعتمدة حسب مراحل التطبيق .
6. اختيار
المعلمين المسند إليهم تدريس مواد المشروع الشامل لتطوير المناهج من الكوادر التربوية
المتميزة في المدرسة مع مراعاة عدم تجزئة المادة الواحدة بين أكثر من معلم أثناء
التدريس .
7. سحب
نسخ من وثيقة المنهج في كل تخصص من موقع المشروع على الانترنت في حالة عدم توفرها
بالمدرسة أو المستودع وتزويد المعلمين بها. وتوظيف اجتماعات التخصص الأسبوعية في تدارس
الوثيقة بمشاركة جميع المعلمين في التخصص في وقت مبكر.
8. ترشيح ومتابعة التحاق المعلمين بالبرامج التدريبية
اللازمة ، وخاصة برامج التطوير المهني لمعلمي المشروع الشامل في
التخصصات المعنية (العلوم الشرعية ــ اللغة العربية ــ المواد الاجتماعية ــ
الصفوف الأولية ) مع الإشارة أن كل تخصص يتضمن ثلاث حقائب تدريبية ينبغي أن يستفيد
منها المتدرب ويتلقى التدريب عليها مع التأكيد على شمولية التدريب لجميع معلمي المشروع الشامل ولاسيما
أن التدريب على الحقائب سوف يستمر لعامين قادمين.
9. استكمال
التجهيزات المدرسية ، وتوفير التقنيات التعليمية اللازمة.
10. متابعة
توفير المواد التعليمية (أدوات المشروع : كتاب الطالب -كتاب النشاط
- دليل المعلم) وكذلك المواد المصاحبة لها .
11. متابعة
توفير منافذ الاتصال بشبكة الانترنت تحت إشراف المعلمين .
12. متابعة
خطط تحضير الدروس .
13. متابعة
توفير سجلات تقويم الطلاب الكترونياً حسب التعاميم المنظمة لذلك .
14. الاستفادة
مدارس التجربة ( ب الحرمين – ب الرحمانية-
م الأمير ماجد – م الهجرة ).
15. توعية
الطلاب وأولياء الأمور بالمشروع وأهدافه ومتطلباته وتحديد الأدوار المناطة بهم .
16. التعريف
بالمناهج الجديدة عن طريق برامج النشاط المختلفة مثل الإذاعة المدرسية والمشاركة في
المعارض لبث ثقافة المناهج الجديدة.
17. متابعة
توصيات وتوجيهات مضامين النشرات التربوية والتعاميم الصادرة من الأقسام وإدارة
التربية والتعليم وجهاز الوزارة من خلال خطة عمل لذلك .
18. متابعة
مستجدات المشروع عن طريق زيارة موقع المشروع الشامل لتطوير المناهج على الشبكة العنكبوتية
(الانترنت).
|
دور التوجيه و الإرشاد الطلابي في تفعيل المشروع الشامل لتطوير المناهج
|
v
التوعية بالمنهج الجديد للطلاب وأولياء الأمور وتحديد أدوارهم تجاه المناهج
الجديدة عن طريق مجموعة من الرسائل التثقيفية
والتعريفية ومنها :
ü -الرسائل الورقية للطلاب ولأولياء الأمور .( المطويات -والنشرات التوعوية
و البرشورات )
ü
-الرسائل الإلكترونية
عبر البريد الإلكتروني ورسائل SMS عبر أجهزة
الجوال لأولياء الأمور .
ü
-عمل اللوحات الإرشادية
المناسبة .
v
التوعية بالمنهج الجديد عن طريق
مجالس الآباء .
v
الاستفادة من زيارات أولياء الأمور
للمدرسة.
v
التعاون والتشارك مع إدارة المدرسة
في تنفيذ البرامج التوعوية داخل وخارج المدرسة .
v
توزيع الطلاب إلى مجموعات متجانسة .
v
تعريف الطالب بطرق وأساليب التقويم
.
v
إقامة البرامج الإرشادية المصاحبة
لتطبيق المناهج الجديدة لحصر ومعالجة المشكلات
المرتبطة بالتطبيق.
v
التعريف بموقع المشروع الشامل لتطوير
المناهج على شبكة الإنترنت:
|
دور المعلم في تفعيل المشروع
الشامل لتطوير المناهج
|
v
تكوين اتجاه إيجابي
نحو المناهج الجديدة والإقبال على تدريسها برغبة قوية وبث ذلك الاتجاه الإيجابي بين
الطلاب.
v
التفهم التام لأهمية هذا المنهج
الجديد وضرورة التطبيق الصحيح في الميدان التربوي .
v
التعاون المثمر مع الإدارة المدرسية
حول متطلبات التطبيق .
v
حضور البرامج التدريبية الخاصة بالمشروع والتفاعل معها (برامج التطوير
المهني لمعلمي المشروع الشامل لتطوير المناهج) باعتبار هذه البرامج ضرورية لمعلمي
مواد المشروع ومستمرة .
v
الإطلاع بتمعن على المواد التعليمية(
كتاب الطالب – كتاب النشاط – دليل المعلم )
v
الإطلاع على وثيقة المنهج في المادة
المسند إليه تدريسها(وكتاب التهيئة والاستعداد لمعلمي الصف الأول الابتدائي)
v
الإطلاع على دليل كفايات
المتعلمين في التعليم العام .
v
قراءة مقدمة الكتاب بعناية واهتمام.
v
الرجوع إلى كتاب
المعلم والإطلاع عليه بعناية والاستفادة من محتوياته فهو يعد مرجعاً مساعدا للمعلم يتضمن الأهداف والطرق والوسائل وحل
لأسئلة التقويم والأنشطة المصاحبة في كتاب
النشاط واصطحابه أثناء الدرس .
v
الإفادة القصوى من المواد والوسائل التعليمية ( اللوحات – المجسمات
– البطاقات – الصور – أجهزة التسجيل (كاسيت – CD
- MP4
) – مكبرات الصوت – لاقط الصوت – Datashow
داتاشو – الكاميرا الوثائقية – العرض فوق الرأس – الحاسب الآلي- السبورة الذاكية - الكتب الالكترونية ) .
v
تفعيل كتاب النشاط
بشكل أفضل حيث أنه هو جزء من المنهج ومساندا
وداعما لكتاب الطالب يتطلب استثماره
بشكل فاعل والسير به جنبا إلى جنب مع كتاب الطالب حيث يعد ركيزة ثانية يرتكز عليها المشروع الشامل
لتطوير المناهج بما يتضمنه من
تطبيقات وأنشطة علاجية وإثرائية مكملة لكتاب الطالب .
v
الإعداد الجيد
(التحضير) للدروس أو الوحدات حسب توصيات الأقسام المعنية والمشرف المختص .
v
اختيار الاستراتيجيات
والطرائق المناسبة لتدريس الوحدات الدراسية .
v
استخدام أساليب التقويم المناسبة للمادة حسب ما ورد في النظم واللوائح.
v
التواصل مع المشرف التربوي المختص
للاستفادة من خبراته تذليل الصعوبات التي تواجه تفعيل مواد المشروع .
v
التواصل مع الأقسام المختصة
بإدارة الإشراف التربوي من خلال المواقع الإلكترونية والمنتديات التربوية الخاص
بها .
|
توجيهات عامة
|
1- الاطلاع في على سجل تقويم الطالب لمعرفة المعارف والمهارات
المقررة في المادة وأسلوب التقويم لكل مهارة.
2- الاطلاع على وثائق المنهج كل حسب تخصصه
والاستفادة منها أثناء عمليات التخطيط ولا سيما
ما يتعلق بأهداف المرحلة ، وأهداف الصف الدراسي ، أهداف المادة ، أهداف
الوحدات الدراسية )
3- الإفادة من النشرات التخصصية الصادرة من الأقسام المتخصصة
بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمكة المكرمة
.
4- التواصل مع رئيس
المشروع الشامل لتطوير المناهج بالإدارة :
الدكتور عبدا لله الحارثي ( هاتف رقم: 5580756 )
وكذلك منسقي المشروع
بمكاتب التربية والتعليم كلما دعت الحاجة لذلك والتواصل المستمر مع المشرفين التربويين بمكاتب التربية والتعليم في الجوانب التخصصية .
5- زيارة موقع المشروع الشامل لتطوير المناهج على الشبكة العنكبوتية
( الانترنت ) على رابط الإدارة العامة للتربية
والتعليم بمكة المكرمة أو موقع وزارة التربية والتعليم : www.ed.edu.sa.gprooieect
سائلين
الله للجميع العون والتوفيق والسداد،،،،
رئيس قسم المشروع الشامل
لتطوير المناهج بإدارة التربية و التعليم بمكة المكرمة
الدكتور : عبدالله بن رده
الحارثي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق