من خلال تدريسي لمادة
العلوم الشرعية بالصف الرابع
مستجدات
لمادة التخصص العلوم الشرعية
تنهج وزارة
التربية والتعليم كل ماشأنه رفع العملية التربوية والتعليمية وتحسين مخرجاتها
والسعي لراحة المعلم ومن أجل ذلك سعت وزارة التربية والتعليم لتطوير المناهج تحت
مسمى المشروع الشامل لتطوير المناهج للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة وقد مر
المشروع ( المناهج ) بمراحل :
من عــام 1418هــ.
التخطيط للمشروع.
الإعداد والتهيئة
بناء وثائق المنهج
إعداد المواد التعليمية
التجريب والتقويم
التعميم والتقويم المستمر
من عــام 1418هــ.
التخطيط للمشروع.
الإعداد والتهيئة
بناء وثائق المنهج
إعداد المواد التعليمية
التجريب والتقويم
التعميم والتقويم المستمر
إلى
عام: 1431هـ.
* أهداف المشروع:
* أهداف المشروع:
1.
إحداث نقلة نوعية في التعليم .
2. توفير وسائل فعالة لتحقيق غايات التعليم على نحو تكاملي.
3. ربط المعلومات بالحياة العملية والتقنية المعاصرة .
4.تحقيق التكامل بين المواد الدراسية عبر المراحل الدراسية.
2. توفير وسائل فعالة لتحقيق غايات التعليم على نحو تكاملي.
3. ربط المعلومات بالحياة العملية والتقنية المعاصرة .
4.تحقيق التكامل بين المواد الدراسية عبر المراحل الدراسية.
*
مبررات تطوير مناهج العلوم الشرعية :
1. مواكبة الاستراتيجيات والطرائق الجديدة في التدريس.
2.تفعيل وإبراز جانب الطالب وجعله محورا في العملية التعليمية والتربوية .
3.الاستفادة من الكتاب المدرسي وتفعيله بشكل ايجابي..
4.بث الثقة في نفس الطالب.
5.تدريب الطالب على مهارات التفكير المختلفة وجعله قادرا على التفكير.
6.مواكبة المتغيرات.
1. مواكبة الاستراتيجيات والطرائق الجديدة في التدريس.
2.تفعيل وإبراز جانب الطالب وجعله محورا في العملية التعليمية والتربوية .
3.الاستفادة من الكتاب المدرسي وتفعيله بشكل ايجابي..
4.بث الثقة في نفس الطالب.
5.تدريب الطالب على مهارات التفكير المختلفة وجعله قادرا على التفكير.
6.مواكبة المتغيرات.
بلغ
مجموع منتجات المواد التعليمية للعلوم الشرعية للمرحلتين: ( 90 ) كتاب
ما بين كتب دليل المعلم والطالب والنشاط
مراحل التطبيق :
الحلقة الأول ( أول ابتدائي ، رابع ابتدائي ، أول متوسط )
الحلقة الأول ( أول ابتدائي ، رابع ابتدائي ، أول متوسط )
عام : 1431 ـ 1432 هـ .
الحلقة الثاني ( ثاني ابتدائي ، خامس ابتدائي ، ثاني متوسط ) 1432 ـ 1433 هـ .
الحلقة الثالث ( ثالث ابتدائي ، سادس ابتدائي ، ثالث متوسط ) 1433 ـ 1434هـ
كل مادة
لها ثلاث كتب كما هو موضح .. عدا القرآن وتجويده ليس لها كتاب نشاط لأنها مادة
عملية
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشروع الشامل للمناهج المطورة للعلوم الشرعية:
أولاً: مفهوم المشروع الشامل للمناهج المطورة للعلوم الشرعية:
أولاً: مفهوم المشروع الشامل للمناهج المطورة للعلوم الشرعية:
- 1مفهوم عملية
تطوير المنهج.
2-الأسس التي قام عليها تطوير مناهج العلوم الشرعية في المشروع الشامل.
3-الأهداف العامة لتطوير مناهج العلوم الشرعية في المشروع الشامل.
4-مناهج العلوم الشرعية في المشروع الشامل ( البنية وأسلوب التوظيف)
5-دور الطالب والمعلم في المشروع الشامل لتطوير مناهج العلوم الشرعية .
6-المراد بعملية تنظيم المحتوى.
7-التكامل بين مقررات العلوم الشرعية في المشروع الشامل.
8-تفسير أهم المصطلحات والمفاهيم الواردة في المشروع الشامل لتطوير العلوم الشرعية.
ثانياً: التخطيط:
2-الأسس التي قام عليها تطوير مناهج العلوم الشرعية في المشروع الشامل.
3-الأهداف العامة لتطوير مناهج العلوم الشرعية في المشروع الشامل.
4-مناهج العلوم الشرعية في المشروع الشامل ( البنية وأسلوب التوظيف)
5-دور الطالب والمعلم في المشروع الشامل لتطوير مناهج العلوم الشرعية .
6-المراد بعملية تنظيم المحتوى.
7-التكامل بين مقررات العلوم الشرعية في المشروع الشامل.
8-تفسير أهم المصطلحات والمفاهيم الواردة في المشروع الشامل لتطوير العلوم الشرعية.
ثانياً: التخطيط:
1- إعداد خطط متنوعة تحقق الأهداف التربوية.
2- التخطيط وفق الاستراتيجية المناسبة للدرس.
ثالثاً: استراتيجيات التدريس :استراتيجية التعلم التعاوني.
استراتيجية التواصل اللغوي .
استراتيجية التفكير الإبداعي.
استراتيجية التفكير الناقد.
استراتيجية عمليات العلم.
استراتيجية الحوار والمناقشة.
استراتيجية لعب الادوار .
استراتيجية القصة.
استراتيجية المحاضرة.
استراتيجية تمثيل الادوار.
رابعاً: التقويم :مفهوم إدارة عملية التقويم وخطواتها .
التقويم الأدائي (التقويم البديل) مفهومه وخصائصه .
تطبيق الأساليب الحديثة في التقويم (التقويم المعتمد على الأداء / التقويم البديل(
2- التخطيط وفق الاستراتيجية المناسبة للدرس.
ثالثاً: استراتيجيات التدريس :استراتيجية التعلم التعاوني.
استراتيجية التواصل اللغوي .
استراتيجية التفكير الإبداعي.
استراتيجية التفكير الناقد.
استراتيجية عمليات العلم.
استراتيجية الحوار والمناقشة.
استراتيجية لعب الادوار .
استراتيجية القصة.
استراتيجية المحاضرة.
استراتيجية تمثيل الادوار.
رابعاً: التقويم :مفهوم إدارة عملية التقويم وخطواتها .
التقويم الأدائي (التقويم البديل) مفهومه وخصائصه .
تطبيق الأساليب الحديثة في التقويم (التقويم المعتمد على الأداء / التقويم البديل(
المراجع
مدونة العلوم الشرعية http://m1434m.blogspot.com/2013/04/blog-post_5215.html
*إقبال الشباب والفتيات على العلم الشرعي ورغبتهم فيه.
ـ* نمو الدراسات
الشرعية في التعليم النظامي والإقبال عليها.
* انتشار أدوات العلم
الشرعي ووسائله من كتاب ومواد صوتية ومرئية.
*انتشار حِلَق العلم
ودروسه ، وإعلاء شأن المنتسبين إليه.
* اختراعات تساهم في
ايصال العلوم الشرعية لكافة العالم .
*الإسهام في الدعوة
إلى الله عز وجل بالحكمة والموعظة الحسنة.
* نشر منهج أهل السنة والجماعة في الاعتقاد والعمل والتلقي .
* توعية المسلمين – عامتهم وخاصتهم – بالخطر الفكري الذي يطال عقيدتهم .
* توعية المسلمين بمنهجية التعامل مع الأفكار الوافدة .
* نشر منهج أهل السنة والجماعة في الاعتقاد والعمل والتلقي .
* توعية المسلمين – عامتهم وخاصتهم – بالخطر الفكري الذي يطال عقيدتهم .
* توعية المسلمين بمنهجية التعامل مع الأفكار الوافدة .
*تحذير الأمة من هذه الوافدات التي تقود في
أنفع تطبيقاتها للاستغناء عن المشروع بغيره
وتفضي في معظم تطبيقاتها الأخرى إلى الوثنية والشرك
* دعوة عقلاء الأمة
وعامتها للتمسك بالكتاب والسنة ومنهجهما اتباعاً واسترشاداً وتداوياً
*تنبيه الأمة إلى
ضرورة الاهتمام بالمنهج العلمي ، وتحكيم العقل في مجاله الذي جعله الله فيه قائداً
للحق ومانعاً من الزلل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق