الأربعاء، 16 نوفمبر 2016

اعداد المعلم للموقف التعليمي في ضوء إحدى مداخل تكنولوجيا التعليم





دور المعلم قبل تنفيذ الموقف التعليمي
1- تحليل محتوى المقرر
2-تحديد الموضوع التربوي أو التعليمي المراد تناوله
3- تحديد الأهداف من وراء تناول هذا الموضوع
4- حصر الوسائل التعليمية بالمدرسة
5- تحديد خصائص التلاميذ
6- اختيار الوسائل التعليمية المناسبة

أسس اختيار المعلم للوسائل التعليمية
1- مناسبتها للأهداف التعليمية
2- مناسبتها لخصائص المتعلمين
3- صدق المعلومات
 4- صدق المحتوى
5- اقتصادية
6- إمكانية استخدامها
 7- عمل تصميمات
 
8- عرض التصميمات على متخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم
9- توفير مكان مجهز لعملية الإنتاج
10 - تنفيذ الوسيلة
11- تجريب الوسيلة قبل الاستخدام
12- تجهيز التسهيلات المدرسية لاستخدام الوسائل التعليمية
المعلم أثناء الموقف التعليمي
أخصائي تكنولوجيا التعليم هو المسئول الأول عن تصميم موقف تعليمي جيد عن طريق
ترتيب حجرة الدراسة ترتيب مقاعد الطلاب وفق لمدى قربهم أو بعدهم عن شاشات العرض*
* ترك مسافة مناسبة بين المقاعد على جانبي الشاشة تسمح بمرور الشخص الذي يقوم بالعرض
تنظيم التلاميذ وتهيئتهم للتعلم*
*ارتفاع حامل أو منضدة العرض حيث ينبغي أن يكون حامل العرض مرتفعاً حوالي 40 بوصة
تأمين الجهاز من السقوط*
تكبير أو تصغير الصورة الموجودة*
مكان سماعات الصوت *
ويتطلب استخدام بعض الأجهزة التعليمية استخدام سماعات للصوت وفى هذه الحالة ينبغي ألا يتم بطريقة عشوائية ..
*وضع المواد التعليمية في الأماكن المخصص لها داخل الأجهزة
إظلام حجرة العرض
التهوية
صدى الصوت
التدريس والتعليم من خلال العرض
ا- الاهتمام بعملية العرض
ب- عمليات الشرح والمتابعة أثناء العرض

المعلم بعد الموقف التعليمي
تقييم كفاءة التعلم باستخدام وسائل تكنولوجيا التعليم
تحسين استخدام وسائل تكنولوجيا التعليم بالاستفادة من نتائج التقويم
(
تقويم الطلاب من جميع الجوانب ( المهارى _المعرفي_الوجداني
استخدام التقويم المناسب لكل جانب
استخدام الاختبارات الالكترونية

دور المعلم في استخدام التقنيات وتوظيفها في الأنشطة التعليمية
 
دور الشارح باستخدام الوسائل التقنية
وفيها يعرض المعلم للمتعلم المحاضرة مستعينا بالحاسوب والشبكة العالمية والوسائل التقنية السمعية منها والبصرية لا غنائها ولتوضيح ما جاء فيها من نقاط غامضة ، ثم يكلف الطلبة بعد ذلك باستخدام هذه التكنولوجيا كمصادر للبحث والقيام بالمشاريع المكتبية .. ..



المستحدثات التكنولوجية والمعلم
طريقة نظامية تسير وفق المعارف الإنسانية المنظمة مستخدمة كافة الامكانات المتاحة المادية وغير المادية لمساعدة العملية التعليمية على تحقيق الهدف
والوسائل التعليمية : هي جزء من تكنولوجيا التعليم ، ومن الطرق الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم :
التي تساعد المعلم أثناء تأدية مهامه وواجبا ته
التلفاز التعليمي .
الحاسوب .
الفيديو المتفاعل .
أولاً : التلفاز التعليمي
للتلفاز التعليمي خصائص هامة وهى :
إحضار أشخاص إلي غرفة الصف وأماكن لا نستطيع الوصول إليها.
الاستفادة منه كبيرة لتأثيره على الناحية الفكرية والجسدية .
توفير فرص متكافئة للطلبة .
يمكن أن تستخدم المسلسلات المتلفزة كحافز لإجراء تحسينات وتعديلات على المنهج .

ثانياً : التعليم بمساعدة الحاسوب (CAI)
وهو برنامج في مجالات التعليم كافة ، يمكن من خلالها تقديم المعلومات وتخزينها ليعطي الفرصة للطالب "المتعلم" ليكتشف بنفسه حلول مسألة من المسائل والتوصل لنتيجة من النتائج.
هذا وتتعدد برامج الحاسوب فهي تشمل :
برامج التمرين والممارسة،يقدم أسئلة لزيادة المهارة والتعزيز يكون مباشر.
البرامج التعليمية البحتة، يقدم معلومات في وحدات صغيرة يتبع كل منها سؤال عن الوحدة .
برامج اللعب ، تستخدم كمكافأة أو تدريبات إدارية .
برامج المحاكاة، يجابه المتدرب موقفاً مشابه للحياة الحقيقية .
5-
برامج حل المشكلات ، بما يكتبه بنفسه أو ما هو مكتوب بيد غيره.


فوائد الحاسوب التعليمي :
يسمح للطلبة بالتعليم حسب سرعتهم الخاصة .
وقت التعلم قصير .
التعزيز فوري.
إعادة البرنامج للضعاف .
يمكن تصحيح أخطاء الطلبة دون خجل .
 
يوفر فرص للتعلم دون الحاجة للمعلم .
وتتعدد برمجيات الحاسوب حسب التعليم المهني

ثالثاً : الفيديو المتفاعل .
حيث يكون الحاسوب غير كاف وغير قادر على إنتاج الصور وتوليدها وتحليلها وصعوبة التعليم بالمشاهدات البصرية مثل كما أنه يقدم تعليماً واقعياً، لكنه لا يقدم التغذية الراجعة أو التعزيز الفوري كالحاسوب .
ويتكون من :
وحدة الفيديو.
وحدة الحاسوب.
الشاشة .
أداة الربط بين الفيديو والحاسوب - فوائد الفيديو المتفاعل وميزاته :
يتطلب استجابة من المتعلم ويستجيب عن طريق لوحة المفاتيح ولمس الشاشة أو التعامل مع بعض الأشياء الأخرى والتي هي جزء من النظام
قدرته على التشعب اعتماداً على استجابة المتعلم بتميز بأنه مريح ومتنوع فهو يعرض النصوص المصحوبة بالصوت وبالرسومات والصور الثابتة والصور المتحركة .
 
ويستخدم في مجالات متعددة منها الأغراض التعليمية خاصة للموهوبين والمعاقين ..
 التعليم الفردى و الجماعى .




قائمة المراجع
صالح ، ماجدة محمود ( 2000 ) : الحاسب الآلي التعليمي وتربية الطفل ، الإسكندرية ، المكتب العلمي للنشر والتوزيع
عزيز ، نادي كمال ( 1999 ) : الإنترنت وتعليم وتعلم الرياضيات والكمبيوتر ، الكويت، الفلاح للنشر والتوزيع
عزيز ، نادي كمال ( 1999 ) : الإنترنت وسيلة وأسلوب للتعليم المفتوح داخل حجرة الدراسة والتعلم عن بعد ، الكويت ، مجلة مركز البحوث التربوية ، العدد (30) يوليو ،
عزيز ، نادي كمال ( 2000 ) : الإنترنت وعولمة التعليم وتطويره ، قطر ، مجلة التربية ، العدد ( 133 ) ،
غنيمة ، محمد متولي (1996) : القيمة الاقتصادية للتعليم في الوطن العربي " دراسات وبحوث " : سياسات وبرامج إعداد المعلم العربي وبنية العملية التعليمية التعلمية ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية 0
لونج ، هارفي & ويثرو ، فرانك ( 2001 ) : إعداد المدارس والنظم المدرسية للقرن الحادي والعشرين " توصيات مؤتمر مونت فيرنون الجمعية الأمريكية لمديري المدارس " ، ترجمة أمل سلامة الشامان ، الرياض ، مكتبة العبيكان 0
منصور ، أحمد حامد : تكنولوجيا التعليم وتنمية القدرة على التفكير الابتكاري .
طرح اليونسكو وتبناه التربويون العرب .
الطوبجي ، حسين حمدي : وسائل الإتصال والتكنولوجيا في التعليم: التكنولوجيا في عملية التعلم والتعليم.
منصور ، أحمد حامد : تكنولوجيا التعليم وتنمية القدرة على التفكير ألابتكاري
عليان ، ربحي مصطفى وزميله : وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم
عليان ، ربحي مصطفى وزميله : وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم
عاطف عدلي العبد عبيد:صورة المعلم فى وسائل الاعلام.القاهرة :دارالفكر العربي.2001

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق