الأربعاء، 18 يناير 2017

خبرات تعليمية. بطاقة التعلم النشط خبرات تعليمية: 🔍 التعلم النشط 🔎



أولاً : الدلائل التي تشير إلى معرفة الطالب بأهداف الدرس

📚مقدمة📚
غالبا ما يستجيب الطلاب بصورة إيجابية للتوقعات ، سواء أكانت توقعاتهم أم توقعات المعلم ، وسيجد المعلم أن النقاش مع الطلاب يكون أكثر فاعلية، إذا عبر لهم عن توقعاته بعبارات مباشرة ومحددة ، وإذا كرر هذه التوقعات باستمرار بنفس الطريقة  ، وإذا نقل موقفا إيجابيا عن التوقعات ، وكذلك إذا صاغ تلك التوقعات وجسدها.
إن مخاطبة الطلاب بعبارات مباشرة ومحددة تؤدي إلى تقليل احتمالات إساءة فهمهم لما يريده المعلم،ولذلك فإن من المفيد جدا عرض التوقعات شفهيا وكتابيا  .
📝أمور هامة يجب مراعاتها في الأهداف:
١-أن تكون محددة بمعنى كلما قلت الأهداف كان تحقيقها ممكناً وبالنجاح المطلوب.
٢-أن تكون قابلة للقياس بمعنى يمكن في نهاية الدرس معرفة هل تحققت.
٣-أن تكون الأهداف ممكنة التحقق ، وتتصف بنوع من التحدي لأنه يزيد من ثقة الطالبات بأنفسهن واحترامهن لذواتهن.
٤-أن تكون الأهداف مرغوباً فيها من قبل الطالبات والمعلمة.


✏الدلائل التي تشير إلى معرفة الطالب بأهداف الدرس✏

١- مناقشة الطالبات في أهداف الدرس 
٢- استخدام جدول التعلّم ( ماذا أعرف-ماذا أريد أن أعرف- ماذا تعلمت)
٣- اهتمام الطالبات وحرصهن على تحقيق الأهداف طوال الحصة.

✏أمثلة للطرق التي تتحقق بها تعريف الطالبات بالأهداف في مواد مختلفة✏
١- مادة لغتي 
📌إعلان المكون الذي سيتم تناوله خلال الحصة أو استنتاجه من الطالبات وسؤالهن ماذا علينا أن نفعل في هذا المكون؟ قبل هذا على المعلمك في حصص سابقة تعريف واضح ومحدد للمكون.
📌سؤال الطالبات ما الذي تتوقعين أن تصلي إليه في نهاية الحصة؟
📌 ما الذي يجب عليك فعله طوال الحصة؟ 

٢-القرآن الكريم
📌 استرجاع آداب التلاوة مع الطالبات ومناقشتهن في الطريقة التي يتم بها تلاوة الآيات (الانصات لتلاوة المقرئ -الانصات لتلاوة المعلم-.......
📌 كيف تتوقعين أن تكون تلاوتك نهاية الحصة؟!
📌ماذا عليك أن تفعلي ليتحقق هذا التوقع؟!
📌من منكن تستطيع تلاوة الآيات غيباً نهاية الحصة ؟! وما الذي يجب عليها فعله لتحقيق ذلك؟!
       ( هنا يجب الإيحاء للجميع بالقدرة على ذلك والوثوق في قدرتهن على ذلك  ثقة صادقة) 
٣- الفقه(درس الوضوء)
📌 من ستتوضأ دون أخطاء نهاية الدرس؟!
٤-التوحيد(أركان الإسلام)
📌نريد في نهاية الحصة أن نعدد أركان الإسلام بالترتيب ..من لديها استعداد لذلك؟!
٥- العلوم( تصنيف الحيوانات)
📌في هذا الدرس سنتعرّف على حيوانات مختلفة ونوزعها إلى مجموعات حسب صفاتها المشتركة. فلنبدأ ذلك معاً.
٦-الرياضيات(الضرب *٢)
📌اليوم سنزيد إلى  عقولنا  رصيدا جديدا من المعلومات بمعرفة الضرب في العدد ٢ وفي النهاية سنتسابق لحل التدريبات على الدرس بسهووولة وسرعة .

📃ملخص
نلاحظ أن تعريف الطالبات بالأهداف يكون بعدة طرق وأساليب منها:
١- مناقشة الطالبات وسؤالهن حول أهداف الدرس.
٢- استنتاج الأهداف من الطالبات.
٣- استخدام استراتيجيات خاصة.
٤- الإعلان المباشر للأهداف والتأكيد عليها كتابياً أو شفوياً.
٥-استثارة الطالبات وتشويقهن لموضوع الدرس.

( هذه مجرد اقتراحات لكيفية تقديم الأهداف وبالتأكيد أن لدى المعلمات مافيه إبداع أكثر من هذا) 

‎مشرفة الصفوف الأولية بمكتب التعليم بفيفاء✒
                               حورية سلمان الفيفي

🔍  التعلم النشط 🔎

ثانياً : توضيح المعلم للطلاب دورهم في تحقيق أهداف الدرس

📚مقدمة📚
في التعلم النشط لم يعد المعلم موصلاً للمعلومات والمعارف للطلاب ولا ملقناً لهم ، لقد أصبح دور المعلم في هذا المجال مساعداً للطلاب في عملية التعلم والتعليم ، حيث يساهم الطلاب في الاستعداد للدروس والبحث والدراسة مستنيرين بإرشادات وتوجيه معلمهم الكفء الذي يعي الأساليب التقنية وتكنولوجيا التعليم ولديه القدرة والمهارات الهادفة في معاونة الطلاب على توظيف المعرفة في المجالات الحياتية المتنوعة هذا إضافة إلى قدرة المعلم على صياغة الأهداف الدراسية والتربوية والعمل على تحقيقها من خلال الدرس والحصة والنشاطات الصفية واللا صفية ، لذا فإن المعلم في هذا المجال يحتاج إلى التطور والتجدد باستمرار ليحقق الأهداف التعليمية التعلمية.

✏فوائد معرفة  الطلاب دورهم في تحقيق الأهداف✏

١-يتيح الفرصة للطالب للتركّز على النقاط الأساس في الدرس.

٢-يجعل الطالب مستعدّاً لوسائل التقويم المختلفة.

٣- يربط المعلومات الجديدة بالسابقة.

٤- يطرد الرّهبة من الاختبارات لأنه يدرّب الطالب على المهام المطلوبة منه.

٥- يُعرِّف المعلم بجوانب الضّعف والقوّة في عمليّة تعلّم الطلاب  وبالتالي يستطيع التغلّب على جوانب الضعف ومعالجتها وتعزيز جوانب القوة.

٦- يجعل الطالب يثق في المعلِّم  ويشعر بأنّه جادّ ومخلص في تدريسه، وعادل في تقييمه.

٧- يعود الطالب على تحمّل المسئولية .


✏الدلائل التي تدل على توضح المعلم للطلاب دورهم في تحقيق الأهداف✏
📌كل طالب يعي دوره في المجموعة التي يعمل ضمنها.
📌كل طالب ينفذ المهام المطلوبة منه بطريقة صحيحة.
📌الطالب أكثر تفاعلاً ومشاركة في عملية التعلم.
📌الطالب طوال الحصة مشغولاً بالقراءة أو الكتابة أو التفكير أو التجريب...
📌طريقة العمل لإنجاز المهمة واضحة لدى الطالب وينفذها بسهولة.
📌سؤال الطالب عما يواجه من صعوبة في تنفيذ المطلوب.


✏أمثلة للطرق التي تتحقق بها توضيح المعلم للطلاب دورهم في تحقيق الأهداف في مواد مختلفة✏
١-لغتي
📌طالبة تقرأ وطالبة تصحح الخطأ وثالثة تحكم (ناقدة) ( أو طالبة تقرأ والبقية تتابع القراءة وتصوّب الخطأ)
📌مجموعة تسأل ومجموعة تجيب
📌طالبة تكتب كلمة وزميلتها تحللها
٢-القرآن
📌الطالبة تقرأ والكل ينصت ويتابع
📌استخدام استراتيجية الحلقة في التلاوة
📌على كل طالبة أن تلتزم بآداب التلاوة وتحسن صوتها بالترتيل
٣- الفقه(درس الوضوء)
📌 على كل طالبة أن تطبق خطوات الوضوء بالترتيب.
٤-التوحيد(أركان الإسلام)
📌كل مجموعة تمثل طالباتها أركان الإسلام 
٥- العلوم( تصنيف الحيوانات)
📌كل مجموعة تعدد عشر حيوانات وتصنفها في مجموعات
📌طالبة تذكر حيوان وشريكتها تذكر المجموعة التي ينتمي إليها
٦-الرياضيات(الضرب *٢)
📌طالبة تسأل وأخرى تجيب
📌استراتيجية الحلقة في الضرب*٢ 

( هذه مجرد اقتراحات لكيفية توضيح المعلم للطلاب دورهم في تحقيق  الأهداف وبالتأكيد أن لدى المعلمات مافيه إبداع أكثر من هذا) 
‎مشرفة الصفوف الأولية بمكتب التعليم بفيفاء✒
                         حورية سلمان الفيفي

🔍  التعلم النشط 🔎

ثالثاً : مما يدل على أن المعلم كان ميسراً وموجّهاً

📚مقدمة📚
ويعتبر تفاعل المعلم مع تلاميذه مهماً في عملية التعلم والتعليم؛ لهذا فإن نوعية هذا التفاعل ونمطه مرتبطان بفاعلية الموقف التعليمي، كما أن تنظيم التعلم الصفي لا يتضمن القواعد والأنظمة وتنظيم البيئة التعليمية الصفية فقط، بل ما يتضمنه من التفاعلات الفعّالة بين المعلم والتلميذ، تلك التي تعتمد على تفاعل الأفكار والمعلومات والخبرات، وخاصة التخطيط لإحداث تفاعلات إيجابية يكون فيها كل من المعلم والتلميذ في حالة فعالة .

✏الدلائل التي تدل على أن  المعلم كان موجهاً وميسراً✏
📌المعلم مستعد دائماً في جودة إعداد درسه والتخطيط له مسبقاً والتأكد من توفر كل الأدوات والإمكانات والأجهزة والأنشطة.
📌توفير بيئة آمنة ومريحة في الفصل تمكن الطلاب من التركيز بصورة أفضل من خلال وضوح القوانين الصفية والتذكير بها عند الحاجة.
📌التشجيع المستمر لاستمرار العمل وتعزيز السلوكيات الحسنة والتفاعل الايجابي.
📌تقييم العمل وتقديم التغذية الراجعة بعد تنفيذ كل مهمة من المهام.
📌إعادة ضبط النظام وتوجيه الطلاب للدرس إذا لزم الأمر.
📌تقديم التوجيهات التي تساعد على تعلم الطلاب.
📌يساعد الطلبة الذين يواجهون مشكلة وينبه الذين لا يشاركون.
📌واعياً ومنتبهاً لما يحدث في الفصل ويتحرك بين الصفوف ويستخدم لغة الإشارة والجسد ويوزع اهتمامه بين الطلاب.


👆👆👆 هذه المواقف  تدل على أن المعلم كان موجهاً وميسرا في أي مادة من المواد✏

📝ملخص
ما يحتاجه المعلم ليكون موجهاً وميسرا خلال الدرس
📌تنظيم البيئة الصفية.
📌التأكد من صلاحية الأجهزة وسلامة الأدوات وتوفر الأنشطة.
📌بناء قوانين صفية مع الطلاب منذ بداية العام.
📌تقنين الاستراتيجيات المستخدمة بحيث تكون معروفة لدى الطلاب ويسهل التعامل معها.

( هذه مجرد اقتراحات للمواقف التي يبدو فيها المعلم موجهاً وميسراً وبالتأكيد أن لدى المعلمين و المعلمات مافيه إبداع أكثر من هذا) 

            

‎مشرفة الصفوف الأولية بمكتب التعليم بفيفاء✒
                        حورية سلمان الفيفي

🔍  التعلم النشط 🔎

رابعاً : عدد الأسئلة التي سألها الطالب للمعلم أو الزملاء

📚مقدمة📚
الأسئلة الصفية في أي اتجاه كانت لها أهمية كبيرة فهي إما أن:-
📍تحث الطلبة على المشاركة والتفاعل الصفي.
📍أو تساعد المعلم على التحكم في انتباه الطلاب.
📍أو تشد الطالب وتجذبه إلى انتباه للدرس.
📍أوتساعد الطالب على دراسة ومراجعة المادة السابقة.
📍أوتساعد المعلم على كشف النقاط التي لم يفهمها الطالب أو نقاط ضعفه.
📍أو تكسر الجمود في الصف.
📍أوتساعد الطلبة على إبراز قدراتهم أمام زملائهم.
📍أوتوضح نقاط ذات إشكالية معينة، كان الطلبة يعانون منها.
📍أوتنمية ثقة الطالب بنفسه من خلال اتاحة الفرصة له للتعبير عن رأيه وتساؤلاته.


📝أمور هامة تحفز الطلبة على طرح الأسئلة:
١-النمذجة أو المحاكاة بأن يكون المعلم نموذجا للطلبة في طريقة طرح الأسئلة الصحيحة وتدريبه عليها .
٢-التشجيع سواءً تشجيعاً لفظياً أو بتوفير مواد وأدوات ووسائل تشجع على التساؤل وتثير الفضول والاستكشاف
٣- توفير الأمان في الفصل فالسخرية والاستهزاء والخوف هو ما يجعل الطالب يتردد في طرح الأسئلة.
٤-التقويم وذلك باستخدام أسلوب طرح الأسئلة الصحيحة من قبل الطلبة على موضوع الدرس وما تم فهمه كأداة تقويم مما يحفز الطلبة على التساؤل.

✏الدلائل التي تشير إلى الأسئلة التي سألها الطالب✏

📌عدد الأسئلة التي سألها الطلبة.
📌ارتباط الأسئلة التي سألها الطلاب بموضوع الدرس والاستزادة منه.
📌نوع الأسئلة التي سألها الطلبة.
📌صحة صياغة الأسئلة التي سألها الطلبة.
📌تفاعل وحماس الطالب أثناء طرح السؤال.
📌السؤال يبين فهم الطالب .. ويعبر عن رأيه ..
📌يتضح من  الأسئلة التي يطرحها الطلبة طرق جديدة لتقديم  المادة الدراسية  لهم.
📌احترام الطلبة للسؤال بطرح أسئلة ذات قيمة إضافية للدرس وليس مجرد مشاركة أو تكرار لأسئلة الزملاء.
📌أسئلة الطلبة إبداعية وناقدة وليست مجرد استرجاع للمعلومات.
📌طريقة إدارة المعلم للحوار والمناقشة مع الطلبة في كل الاتجاهات.
📌تقبل جميع الآراء ووجهات النظر وتقديم التغذية الراجعة المناسبة.

👆👆👆 هذه الدلائل  تشير  إلى جودة استخدام الأسئلة لتفعيل التعلم النشط في أي مادة من المواد✏


( هذه مجرد اقتراحات لكيفية الأسئلة في التعلم النشط وبالتأكيد أن لدى المعلمين و المعلمات مافيه إبداع أكثر من هذا) 

     

‎مشرفة الصفوف الأولية بمكتب التعليم بفيفاء✒
                                حورية سلمان الفيفي

🔍  التعلم النشط 🔎

خامساً : يراعي المعلم التمايز بين الطلاب.

📚مقدمة📚
إن للطلاب قدرات مختلفة , واهتمامات , ودوافع متباينة ،،إن تقديم تعليم متمايز لهم يعتمد على ضرورة معرفة كل طالب وعلى قدرة المعلم على معرفة استراتيجيات ملائمة لتدريس كل طالب فليس هناك طريقة واحدة للتدريس ، حيث إن كل طالب يأتي إلى المدرسة محملا بخبرات مختلفة وثقافات متنوعة من بيئات مختلفة ، وهذه الاختلافات قد تكون نتيجة لاختلافات في البيئة المنزلية أو في الثقافة أو في الخبرات أو في الاستجابة لمتطلبات الدارسة أو في عمليات طرق الادراك عند الطالب .

📝أمور هامة يجب أن يراعيها المعلم قبل البدء :

1_يحدد المعلم المهارات والقدرات الخاصة بكل طالب محاولاً الإجابة عن  :
-  ماذا يعرف كل طالب ؟
-  ماذا يحتاج كل طالب ؟
- كيف يتعلم كل طالب؟

إنه بذلك يحدد أهداف الدرس , ويحدد المخرجات المتوقعة , كما يحدد معايير تقويم مدى تحقق الأهداف .
2_ يختار المعلم استراتيجيات التدريس الملائمة لكل طالب أو المجموعات لطلبته والتعديلات التي يضعها لجعل الإستراتيجيات تلائم هذا التنوع .
3_يحدد المهام التي سيقوم بها الطالب لتحقيق أهداف التعلم .

✏الدلائل التي تشير إلى مراعاة التمايز بين الطلاب✏

📌التدريس وفق نظرية الذكاءات المتعددة.

📌التدريس وفق أنماط المتعلمين :
( سمعي وبصري وحركي و حسي )

📌التعلم التعاوني :
يمكن اعتبار التعلم التعاوني تعليماً متمايزاً إذا راعى المعلم تنظيم المهام وتوزيعها وفق اهتمامات الطلبة وتمثيلاتهم المفضلة .

📌التدريس وفق نظرية النصفين الكرويين للمخ.


👆👆👆 هذه الأساليب أمثلة لتفعيل التمايز  في أي مادة من المواد✏


( هذه مجرد اقتراحات لمراعاة التمايز بين الطلبة وبالتأكيد أن لدى المعلمين و المعلمات مافيه إبداع أكثر من هذا) 

     

‎مشرفة الصفوف الأولية بمكتب التعليم بفيفاء✒
                        حورية سلمان الفيفي

حورية الفيفي:
🔍  التعلم النشط 🔎

سادساً : المفاهيم التي أوجد لها الطلاب معنى مرادف.

📚مقدمة📚
يعد تشكيل المفهوم لدى الطالب بصورة صحيحة هدفاً تدريسياً رئيساً يحتاج إلى بذل جهد كبير من المعلم في التعرف على المفهوم وتحليله وتحديد الطريقة المناسبة لتدريسه، والتأكد من تشكيله لدى الطلاب، ويقصد بتشكيل المفهوم تكوين صورة عقلية للمفهوم في ذهن المتعلم.

📝طرق يمكن من خلالها تقديم المفاهيم :

1_الطريقة الاستقرائية أو الاستكشافية.

2_ الطريقة الاستنباطية.


✏الدلائل التي تشير إلى الاهتمام بالمفاهيم الجديدة✏

📌عرض أنشطة تهتم بتوضيح مفاهيم موضوع الدرس.
📌التوصل إلى مفاهيم الدرس واستكشافها.
📌تفاعل الطلاب مع المفاهيم عن طريق صياغتها من خلال الفهم والاستيعاب.
📌ذكر أمثلة  من الواقع دالة على مفاهيم الدرس.
📌ربط مفاهيم الدرس بالمفاهيم التي سبق دراستها.
📌التعامل من قبل المعلم مع المفاهيم الخاطئة ( التصورات البديلة) ومعالجتها .


👆👆👆 هذه الأساليب أمثلة لتفعيل المفاهيم  في أي مادة من المواد✏


( هذه مجرد اقتراحات لتوضيح المفاهيم  وبالتأكيد أن لدى المعلمين و المعلمات مافيه إبداع أكثر من هذا) 
   

‎مشرفة الصفوف الأولية بمكتب التعليم بفيفاء✒
                                      حورية سلمان الفيفي

توضيحنا التالي سيكون للشرط السابع بإذن الله🌹🌹
خبرات تعليمية:
🔍  التعلم التشط 🔎

سابعاً : وصل الطلاب إلى مستوى جيد من مهارات التفكير.

📚مقدمة📚
يحتاج تعليم التفكير وتعلمه إلى قيام الطلاب بدور نشط يتجاوز حدود الجلوس والاستماع السلبي لتوجيهات المعلم وشروحاته وتوضيحاته . 
إن التعلم النشط يعني ممارسة الطلاب لعمليات الملاحظة والمقارنة والتصنيف والتحليل وفحص الفرضيات ، والبحث عن الافتراضات ، والانشغال في حل مشكلات حقيقية . لذلك على المعلم أن يغير من أنماط التفاعل الصفي التقليدية حتى يقوم الطلاب أنفسهم بتوليد الأفكار بدلا من اقتصار دورهم على الاستماع لأفكاره  . 


📝 تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب:

📌التحليل  
هو قدرة المتعلم  على تحليل مادة التعلم إلى مكوناتها الجزئية بما يساعد على فهم تنظيمها البنائي مثل : 
 يقارن من حيث التشابه والاختلاف - يرتّب – ينظّم – يحلّل -  يعرّف الأخطاء المنطقية في الاستدلال - يميز بين الحقائق والاستنتاجات -  يعرف مدى ارتباط بيانات معينة بموضوع معين -  يجزىً - يفرّق - يستنتج - يربط - يفصّل - يقسّم – يصنّف. 
  
 📌التقويم  
ويقصد به قدرة المتعلم على الحكم على قيمة المادة أو الشيء  وإعداد تقرير عن بحث وتقويم أحكامه بناء على معايير محددة. 
مثل : 
يفاضل - يتأكد من صحة -  يعطي رأيه في - يقوّم – يقارن من حيث - ينقد – يصنّف حسب -  يدعّم - يربط بين  
  
  📌التركيب 
ويقصد به التأليف والابتكار والإبداع ، وهو قدرة المتعلم على وضع الأجزاء معاً لتكوين كل جديد منها . 
ينتج – يصمّم – يبتكر – ينشئ -  يخترع - يؤلف -  يركّب - يولّد - يعدّل -  ينظم - يعيد الترتيب والتنظيم - يعيد بناء -  يعيد كتابة - يكتب عن - يدمج بين . 


✏الدلائل التي التي تشير إلى وصلول الطلاب إلى مستوى جيد من مهارات التفكير.✏

📌أسئلة المعلم تستهدف مستويات التفكير العليا ويتفاعل معها الطلاب  .
📌استطاع الطلاب تحليل الدرس أو أي جزئية فيه أو استنتجوا الأفكار الرئيسية له.
📌قدم الطلاب آراءهم حول موضوع الدرس (سلوك-قيم-شخصيات-مواقف-أحداث...)
📌استخدم الطلاب المخططات التنظيمية لإعادة صياغة معلومات الدرس.
📌بنى الطلاب خرائط معرفية أو ذهنية .
📌أثار الطلاب تساؤلات غريبة أو عرضوا أفكار إبداعية.
📌انتقد الطلاب بعض الآراء أو الأفكار أو المعلومات...وأبدوا مبرراتهم للنقد.
📌قيّم الطلاب بعض الآراء أو الأفكار أو المعلومات .....ووضحوا معايير تقييمهم.
📌ربط الطلاب بين معلومات وقيم الدرس 
📌قدم الطلاب أفكار جديدة لكيفية تطبيق معلومات ومهارات وقيم الدرس بالحياة اليومية.
📌أعد الطلاب تقارير عن موضوع الدرس أو قدموا بحوثاً.


👆👆👆 هذه الأساليب أمثلة لتفعيل مهارات التفكير العليا  في أي مادة من المواد✏


( هذه مجرد اقتراحات لتوضيح مهارات التفكير العليا  وبالتأكيد أن لدى المعلمين و المعلمات مافيه إبداع أكثر من هذا) 
   

‎مشرفة الصفوف الأولية بمكتب التعليم بفيفاء✒
                                      حورية سلمان الفيفي

‎تم بحمد لله🌹🌹

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق